المدونات blogs

تاريخ  ظهورها (نشأتها)

مصطلح سجل الويب (weblog) صاغه جورن بارجر في 17 ديسمبر 1997. أما الشكل القصير “blog” فقد صاغه بيتر ميرهولز، الذي غير كلمة سجل الويب(weblog) إلى شبه جملة وهي (we blog)’ في الشريط الجانبي لمدونته Peterme.com في أبريل أو مايو سنة 1999. بعد ذلك بوقت قصير، استخدم ايفان ويليامز مصطلح المدونة (blog) وهو اسم وفعل على حد سواء وابتكر أيضاً مصطلح “مدون” وهو الشخص الذي يكتب في المدونة .

في قراءة تاريخية مختصرة لنشأة المدونات، يمكن القول أنها ظاهرة تطورت عبر ثلاثة مراحل حسب دراسة قدمها الباحث “جمال الزرن” لمجلة الشؤون العربية على النت و هذه المراحل هي كالأتي:

المرحلة الأولى

حيث انطلقت المدونات في منتصف تسعينيات مع المدون الأمريكي “جورج بار غرفي” عام 1994 مع موقع “دراج ريبورت

المرحلة الثانية

الميلاد الحقيقي للمدونات خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر، ففي هذه المرحلة دخل الصحفيون إلى معترك التدوين . كما ظهر أن الغزو على العراق سنة2003 كان سببا أخر في انتشار المدونات

المرحلة الثالثة

وفى عام 2004 اصبحت المدونات ظاهرة غامة بأنضمام العديد من المستفيدين من الانترنت الى صفوف المدونين وقراءهاوتطور الام كما رأى احد الباحثين ان عام 2005 هو عام المدونين

تعريف المدونة

هى عبارة عن صفحة انترنت تشتمل على تدوينات posts مؤرخة ومرتبة ترتيبا تصاعديا تصاحبها آلية لارشفة التدوينات القديمة ويكون لكل مدخل أو تدوينه  منها عنوان  الكترونى         urL  دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة بحيث يمكن للمستفيد الرجوع الى تدوينة معينة فى وقت لاحق عندما لا تعد متاحة فى الصفحة الاولى للمدونة .

معايير المدونات وخصائصها

ليست هناك حتى الآن معايير رسمية للمدونات الا انها تشترك معا فى خصائص مشتركة  من وجهة نظر المستفدين أو الزائرين فأن المدونة يتوافر فيها ما يلى :

  1. محتوى منظم كمداخل مستقلة يشتمل كل منها على نص وربما روابط  فائقة ومتاحة جميعا فى ترتيب زمنى ( من الاحدث الى الاقدم .
  2. تأريخ زمنى لكل مدخل بحيث يعرف المستفيد متى تم تدوين هذا المدخل على وجه التحديد .
  3. سجل أرشفى لجميع المداخل السابقة بحيث يمكن الوصول اليها بسهولة من قبل الزائرين .

ويتوافر فى كل تدوينة ما يلى :

الترويسة  الرأسية التى تحتوى على التاريخ باليوم والشهر data header   والوقت الذى تم فيه نشر التدوينة بالساعة والدقيقة وعنوان التدوينة والمحتوى الاساسى للتدوينة و لقب التدوينة والتعليقات المرسلة على تلك التدوينة فى حالة توافرها .

ومن خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات ما يلى :

  1. عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة فى كل تدوينة بل الافضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع .
  2. التحديث المستمر للمدونة بحيث لا يمر أسبوع واحد الا وهناك على الاقل تدوينة جديدة .
  3. تفعيل خاصية التعليق على التدوينات وعدم غلقها أمام الزائرين .
  4. الاصالة فى الكتابة والتنويع المستمر فى الموضوعات والمصادر المشار اليها .
  5. تصنيف التدوينات وفقا تقسيمات موضوعية عريضة تظهر على واجهة المدونة .
  6. اشتمال  واجهة المدونة على تقويم زمنى شهرى .
  7. الاشارة فى واجهة المدونة الى الروابط الفائثة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة .

الفرق بين المدونة والمنتدى والموقع الالكترونى

ومن الواضح انه بالرغم من ان المدونة تشبه اية صفحة انترنت اخرى الا ان هناك اختلافات تميز المدونة وهى :

  1. محتوى الموضوعات المطروحة فى المدونات يكون مستقلا عن النقاش والتعليقات عليها وذلك على عكس ما يحث فى المنتديات التى تختلط فيها الموضوعات بالنقاشات .
  2. المدونة اكثر ديناميكية من الموقع العنكبوتى حيث يتم تحديثها دائما من خلال التدوينات التى عادة ما تشتمل على تاريخ تحديثها . حيث يتم تحديث المدونة بشكل متواصل  اسبوعيا ا يوميا او عدة مرات ى اليوم فى بعض الاحيان  .
  3. المدونة موقع شخصي يحمل طابع شخصي جداً, يكتب المدون في مدونته تجاربه و خبراته و أرائه الفكرية و السياسية بحرية فهذا عالمه الخاص أما المنتدى فهو موقع للحوار العام .

استخدام المدونات في التعليم :

  1. الإدارة الصفيّة
    استخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب، أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة .
  2. المناقشات
    يمكن تخصيص مدونة إلكترونية لصف ما بحيث تعطيهم الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهاج من خلال طرح المواضيع والتعليق عليها. حيث يمكن لكل طالب أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه .
  3. ملفات إنجاز الطلاب
    يمكن إستخدام المدونات الالكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب .
  4. وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي .
  5. تستخدم فى التعاون  العمل الجماعي بين الطلاب
    توفير المساحة اللازمة لكلٍ من الطلاب والمعلمين للتعاون معا و التدريب على مهارات  الكتابة .
  6. بالإمكان اعتبار المدونة أيضاً كبديل للواجبات التقليدية لتقييم الطلبة كالمشاركة في العروض التقديمية .
  7. تتبع نشاط الطلبة .
  8. تعتبر المدونات الالكترونية من أدوات الاتصال المميزة بين المعلم وطلابه وبين الطلاب وبعضهم .

مميزات المدونات الإلكترونية:

· -تعتبر المدونات الإلكترونية مفيدة جداً للطلاب لأنها تسمح لهم بالعمل عليها في أي وقت ومكان، مادام يمتلك جهاز حاسوب ويتوفر له الاتصال مع الإنترنت
·- تسمح للمعلمين بالتواصل مع طلابهم حتى خارج جدران وأوقات الدراسة الطبيعية.
· ومن المميزات الرائعة للمدونات الالكترونية أنها سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلا للقليل من المعرفة بالتكنولوجيا، ويمكن لأي شخص أن يستخدمها بكل سهولة ويسر
· -بعكس المواقع الالكترونية فإنها تصميمها مرن، وقابل للتغيير بكل سهولة حسب رغبة الشخص

  • وسيلة بسيطة و مجانية فيها الكثير من الإبداع و التمييز و التفرد .

سلبيات المدونات

  • عدم وجود رقابة على المحتوى
  • المدونات ليست مصدرا للمعلومات موثوق فيه
  • تساعد على نشر مالا يجب نشره (معلومات شخصية )

أنواع المدونات الالكترونية

فالمدونات أنواع كثيرة ومتنوعة وفقا للشكل أوالمضمون

شخصية: عادةً، كلمة مدونة أو “بلوج” تصف مفكرة شخصية. طريقة النشر تجعله من السهولة لأي شخص لنشر وتنظيم التدوينة. الناس يكتبون عن تجاربهم اليومية، همومهم، أشعارهم، أفكارهم، ويسمحون – في أغلب الأحيان – للقراء بالمشاركة.

• موضوعية: يركز البلوج الموضوعي على موضوع معين. معضم المدونات الآن تسمح للمستخدم بخلق مواضيع داخل الموقع، وهذا يعني أن المدونة العامة بإمكانها أن تصبح مدونة تخص موضوع معين بواسطة المستخدم أو القاريء.

• فكرية: إذا كانت المدونة الشخصية معنية بالأمور اليومية والمدونات الموضوعية معنية بموضوع معين، فإن المدونات المسماة بالـ”فكرية” تمثل الأفكار العشوائية لشخص ما (أو مجموعة أشخاص). لذا، المداخلات لا تخص موضوع معين، كالسياسة أو تقنيات الكمبيوتر الحديثة، إنما مواضيع فلسفية ووجودية، كالنقاشات الإيديولوجية بين الماركسيين.

• أخبارية: الكثير من المدونات توفر ملخص للأخبار عن موضوع معين، مثلاً الإنترنت في الصين أو كرة القدم، والتي تكون مصحوبة بتلخيص قصير وربما وصلات لمقالات متعلقة في الصحافة.

• تشاركية: الكثير من المدونات يتم تحريرها من أكثر من شخص عن موضوع معين. بعض المدونات التشاركية تكون مفتوحة لمشاركة الجميع وبعضها الآخر يكون محدوداً لمجموعة من الأشخاص.

سياسية: نوع آخر سائد من المدونات. في الكثير من الأحيان يضيف المدون وصلات الى مقالات على مواقع أخبارية ومن ثم يضيف تعليقاته عن الخبر أو الموضوع .

  • مدونات الفنون التشكيلية
    هذه المدونات يهتم أصحابها بالفنون التشكيلية من رسم ونحت وأشغال يدوية فنية وما شابه… وقد تغطي هذه المدونات مساحة الفن التشكيلي العربي أو الفنون التشكيلية العالمية أو الفنون بشكل عام… وتهتم أيضا بكافة المدارس الفنية في العالم, إضافة للتوثيق للفنانين الكبار…
  • المدونات الأدبية
    وهي المدونات التي يهتم أصحابها بالفنون الأدبية المنوعة , عربيا وعالميا , والتي تشمل : النقد الأدبي , النص الأدبي , القصة القصيرة, الشعر الموزون والمقفى, الشعر المنثور, والخواطر, وتؤرخ لأعلم الأدب والشعر…
  • · مدونات علمية

مدونات ذات طابع علمي محدد أو عام, ويهتم أصحابها بالأخبار العلمية وفي كافة أنواعها من علوم فكية وعلوم طبية وشؤون صناعية, ومتابعات الابتكارات والاكتشافات وغيرها .

  • مدونات البث الإذاعي
    يهتم هذا النوع من المدونات ببث البرامج الإذاعية القصيرة, والمسجلة مسبقا بواسطة صاحب المدونة, وبإمكان المستمع تحميلها الى جهازه عندما يريد الاستماع اليها…وهي في غالبيتها عبارة عن مشغلات للملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بامكانها تشغيل الملفات… ومن الممكن أن تتكون هذه الملفات من الأعاني والأناشيد والخطابات والمحاضرات والحوارات وما شابه..
  • مدونات البث المرئي (الفيديو)
    يعتبر هذا النوع من أحدث الاتجاهات في أواسط المدونات الإلكترونية, وتعد هذه الوصلات للبث المرئي بواسطة الفيديو, وهناك محطات للبث المرئي يمكن متابعتها, والاطلاع على بثها المتواصل على مدار الساعة…
  • مدونات مصورة
    هذه المدونات تضم في صفحاتها أنواعا كثيرة من الصور ذات طابع معين أو صور عامة, أو صور تهتم بالحدث اليومي, وغالبا ما تكون مثل هذه المدونات, مرجعا هاما ومصدرا توثيقيا للحصول على الصور ذات الاهتمام المحدد من قبل المستخدمين لها في الشبكة العنكبوتية أو خارجها, وهناك الكثير من وسائل الاعلام تعتمد مثل هذه المدونات للحصول على طلبها, وكثيرا من مختبرات التصوير الرقمي يلجؤون لمثل هذه المدونات للحصول على مشاهد وخلفيات منوعة لاستخدامها في تركيب صورهم …

أشهر مواقع لانشاء  المدونات

http://www.blogger.com

http://www.blogwise.com

http://www.bloglines.com

http://www.livejournal.com

http://www.wordpress.com

كيفية انشاء مدونة من خلال موقع   blogger

بوربوينت يوضح كيفية انشاء مدونة

Presentation3

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: